السبت، 30 أبريل، 2011

.... اشكال السوق



Market forms


يهدف المنتج الي تعظيم ارباحه ويصل الي وضع التوازن عندما يحقق هدفه وتصل الارباح الي اقصاها وذلك عند المستوي من الانتاج الذي لا يكون في مقدور المنتج تحقيق اي  اضافات موجبة الي ارباحه الكلية بتغييره .

ويستمر في زيادة انتاجه طالما ان كل وحدة اضافية منتجة تضف الي ايراده الكلي ( ايرادها الحدي ) اكبر مما تضيفه الي تكاليفه الكلية ( تكاليفها الحدية ) حيث يمثل الفرق اضافات موجبة الي الارباح الكلية .

ويجب ان يتوقف المنتج عن زيادة انتاجه  عندما تتعادل  التكاليف الحدية مع الايراد الحدي لان هذا يعني ان الارباح وصلت الي اقاصاها .

يختلف سلوك الوحدة الانتاجية طبقا لمواصفات السوق الذي تعمل به .... والذي يتحدد بعدة عوامل مثل عدد وحجم البائعين في السوق ودرجة الحرية في الدخول والخروج من السوق ودرجة الاختلاف فيما بين منتجات مؤسسات الصناعة الواحدة

وفيما يلي الاشكال المختلفة للسوق ...

أولاً: سوق المنافسة الكاملة (Perfect Competition)
ويتميز بما يلي ....
a. A very large number of buyers and sellers act independently.
1)    Examples are the stock market and agricultural markets.
- وجود عدد كبير من المشترين (المستهلكين) والبائعين (المنتجين) للسلعة:
تعمل هذه الخاصية على ضمان عدم تأثير أي مستهلك أو منتج على سعر السلعة في السوق، ويكون المنتج في هذه الحالة مستقبلاً للسعر (Price-Taker)، حيث لا يستطيع التأثير على سعر السلعة السائد في السوق. ويسمى السعر السائد في سوق السلعة التنافسي بسعر المنافسة (Competitive Price)، وهو السعر الوحيد الذي تباع فيه السلعة في سوق المنافسة.

b. The product is homogeneous or standardized.
1) Thus, the product of one firm is a perfect substitute for that of any other firm.
2)    The only basis for competition is price.

تنتج المنشات العاملة في سوق المنافسة سلعة متجانسة (Homogenous Goods): ليست ترجمة وانما شرح
تعتبر السلعة التي يتم إنتاجها في سوق المنافسة الكاملة سلعة متجانسة، بمعنى أن تكون هذه السلعة متطابقة من ناحية الجودة والكفاءة وأداء الخدمة، بغض النظر عن المنتج أو البائع الذي تم شراء السلعة منه. ونتيجة لتجانس السلعة، فإن السلعة التي يقوم بإنتاجها المنتج الأول تعتبر "بديل كامل" (Perfect Substitute) لسلعة المنتجين الآخرين، وبالتالي فإن منحنى الطلب الفردي على سلعة المنتج يكون لا نهائي المرونة

c. No firm can influence the market price because it produces an immaterial amount of
the industry’s output (total supply).

d. No barriers to entry or exit from the market exist.
حرية الدخول إلى السوق Free Entry
يمكن لأي منتج الدخول إلى سوق السلعة وإنتاج هذه السلعة، وذلك بسبب عدم وجود أي عوائق تمنع دخول منتجين جدد إلى السوق. وتستطيع عناصر الإنتاج أيضاً الانتقال بسهولة من إنتاج سلعة إلى إنتاج سلعة أخرى
e. Every firm has perfect information.

توفر المعلومات بشكل كامل Perfect Information
تتوفر جميع المعلومات المطلوبة حول السلعة وسعرها وطريقة إنتاجها والتكاليف المرتبطة بإنتاجها والتقنية المستخدمة في عملية إنتاجها وبصورة تامة في سوق المنافسة الكاملة.

وبعد ذلك يجب ان تعرف سلوك المنشاءة العاملة في هذا السوق في الاجل القصير .....

In the short run, a firm should produceيجب ان تنتج  (continue to operate) when it can
1) Earn a profit عندما يكون هناك ارباح (المقصود هنا طبعا الارباح الاقتصادية) or
2) Incur a loss smaller than fixed costs. اي تستطيع المنشاءة علي الاقل تغطية التكاليف المتغيرة

For all market structures, a firm that does not shut down لا تغلق   should produce the
Level of output at which MR equals MC.   كما قلنا يتساوي الايراد الحدي مع التكلفة الحدية As long as the next unit of output adds
More in revenue (MR) than in cost (MC), the firm will increase total profit or
Decrease total losses.
وهنا نهتم بالاتي
Profit Maximization in Short-run:
 )MR/MC Approach (
Profit-maximizing case في حالة وجود ارباح اقتصادية
Profit Maximization in Shotr-run: MR/MC Approach - Welker's Wikinomics Page
  • As long as MR  > AVC at the point where MC = MR, profit is maximized and production should continue
  • At any point where MR>MC, keep producing!! You can still profit more
  • At any point where MR<MC, reduce production. It only makes sense to produce less, because your costs are already more than what you're gaining يجب الاستمرار ولكن قلل الانتاج
  • Firms must sell at the market price because
    • 1) Demand is perfectly elastic so higher price drops quantity consumed to zero
    • 2) if price is decreased, ATC and AVC still remain unaffected, and economic profit decreases.
If Qpm = optimal outputs, then economic profit = Q(P-ATC)

  هنا انظر لمنحني نكلفة المتوسط #
ATC 
ستجد انه اسفل السعر

Loss-minimizing case في حالة وجود خسائر
Profit Maximization in Shotr-run: MR/MC Approach - Welker's Wikinomics Page
  • Even though the firm is not earning any economic profit, it is earning enough to pay their laborers (AVC), and thus it incurs less loss compared to the whole of average fixed cost.
  • لانها لو اغلقت ستتحمل تكاليف ثابتة ( تكلفة غارقة
  • In this situation, the company should continue producing the product. تستمر ف الانتاج
  • P = MR > AVC , P = MR < ATC --> point where MC = MR minimize its loss
  • Economic loss = Q (ATC - P)
  • When AVC < P < ATC, the firm can stay open as long as they can cover the AVC
  • If a firm can cover all of the AVC and even part of the fixed costs, they will lose less than shutting down, as MR < ATC
Shutting down would mean losing everything and still have to pay for fixed costs, while in the loss minimizing case, costs are still covered.

  هنا انظر لمنحني نكلفة المتوسط #
ATC 
ستجد انه اعلي من مستوي  السعر
P
ولكن منحني تكلفة متغيرة اقل من السعر وبالتالي تستمر المنشاءة حتي تغطي علي الاقل التكلفة الثابتة اي تقلل الخسائر .
Shutdown caseحالة الاغلاق

Profit Maximization in Shotr-run: MR/MC Approach - Welker's Wikinomics Page
  • This is when the amount of lost revenue that a firm gets from producing a unit is even greater than the cost of shutting down the company. (P = MR < AVC < ATC)
  • The only time when a company should shut down!
  • All the costs are above the equilibrium price line, meaning that the company will just lose money by producing its goods
  هنا انظر لمنحني نكلفة المتوسط #
ATC 
ستجد انه اعلي من مستوي  السعر
P
وايضا منحني تكلفة متغيرة اعلي من مستوي السعر.

ما يحكمنا هنا موضع منحني تكلفة المتوسط هل هو اسفل السعر( الايراد الحدي ) ام اعلي من منحني االايراد الحدي .

Long-Run Profit Maximization

, the firm was earning an economic profit in the short run.
In the long run, the entry of new firmsدخول شركات جديدة  will eliminate  يقلل economic profitsارباح اقتصادية  by driving
Down the market price as the supply curve shifts to the right.
- If firms are incurring lossesحققت خسارة , some will leave the industryيغادرو الصناعة . This leftward
Shift of the supply curve will increase the market price
The standard theory assumes that all firms are equally efficientنفس الكفاءة. Thus, the minimum
Average total cost (ATC) انخفاض متوسط تكلفة كلية is the same for all firms.هو نفسه في كل الشركات
When the entry of new firms دخول شركات جديدة or the departure of old firms causes price to equal
Minimum ATC, firms earn normal profits only.وبالتالي لاتوجد ارباح اقتصادية ( اي وجود ارباح عادية)) If more efficient producers with lower ATC curves enter the market, they
Will earn economic profits in the long run.


وهكذا نكون انتهينا من سوق المنافسة الكاملة .




ثانياً: الاحتكار التام ((Pure Monopoly
ويتميز بما يلي .....

a. The industry consists of one firm.

وجود منتج أو بائع وحيد في السوق:
في هذه الحالة فإن المحتكر هو المنتج أو البائع الوحيد للسلعة، وبالتالي فإن هذا المحتكر يمثل سوق السلعة. فعندما يقوم المحتكر برفع الكمية المعروضة من السلعة، فإن سعر السلعة سوف ينخفض. أما عندما يقوم المحتكر بتخفيض الكمية المعروضة فإن سعر السلعة سوف يرتفع. ويعتبر المحتكر صانعاً للسعر (Price-Maker)، وليس مستقبلاً للسعر (Price-Taker)، كما في سوق المنافسة الكاملة. وجدير بالذكر أن المحتكر يتمتع أيضاً بقوة احتكارية (أو قوة سوقية)، أو ما يسمى بـ (Market Power)، حيث تنبع هذه القوة بسبب قدرة المحتكر على التحكم بسعر السلعة. وبما أن لدينا محتكر أو بائع وحيد في السوق، فإن منحنى الطلب على سلعة المحتكر هو نفسه منحنى طلب السوق.

b. The product has no close substitutes.

عدم وجود بدائل قريبة لسلعة المحتكر:
ما يميز السلعة التي يقوم المحتكر بإنتاجها أو بيعها هو عدم وجود بدائل قريبة للسلعة، وبالتالي تكون مرونة الطلب السعرية لسلعة المحتكر مرونة منخفضة جداً، ويكون معامل المرونة مقارباً للصفر.

c. The firm can strongly influence price because it is the sole supplier of the product.
Economists commonly use two terms to describe a monopolist’s pricing behavior:
1) Price maker draws attention to the monopolist’s power to set price as high as it
Likes, unconstrained by competition.
2) Price searcher, on the other hand, implies that the monopolistic firm will not
Simply set prices arbitrarily high, but will seekتبحث عن  the price that maximizes its profits

d. Entry by other firms is completely blocked in a pure monopoly.
وجود عوائق تمنع دخول منتجين جدد إلى سوق المحتكر:
على النقيض من سوق المنافسة، فإن سوق الاحتكار يتميز بوجود عوائق تمنع دخول أي منشأة إلى سوق المحتكر

e. A natural monopoly exists when economic or technical conditions permit only one
Efficient supplier. Very large operations are needed to achieve low unit costs and
Prices (economies of scale are great). Thus, the long-term average cost of meeting
Demand is minimized when the industry has one firm. Examples are utilities, such as
Electricity and gas distribution.
فقد تكون هذه العوائق عوائق قانونية (براءات الاختراع والامتياز)، أو عوائق حكومية (قوانين محلية)، أو عوائق إنتاجية (ملكية طريقة الإنتاج أو ملكية عناصر الإنتاج)، أو عوائق تقنية (التكنولوجيا المستخدمة في عملية الإنتاج)، أو عوائق طبيعية.


توازن المحتكر في المدى القصيرIN short run :
باستخدام المعلومات الخاصة بمنشأة احتكارية يمكن التوصل إلى توازن المحتكر كما يلي:


هيكل التكاليف الخاص بمنشأة احتكارية
TR – TC
MR
MC
TR
TC
Qd
P
- 50
--
0
0
50
0
40
- 18
38
6
38
56
1
38
6
34
10
72
66
2
36
22
30
14
102
80
3
34
29
26
19
128
99
4
32
30
22
22
150
120
5
30
22
18
26
168
146
6
28
6
14
30
182
176
7
26
- 18
10
34
192
210
8
24

توازن المحتكر:
يتحقق توازن المنشأة (في سوق المنافسة أو الاحتكار)، عند المستوي الذي يتحقق فيه تساوي التكلفة الحدية مع الإيراد الحدي، أو:
MR = MC
بشرط أن يكون السعر أعلى من سعر الإغلاق

وبمراجعة الجدول نلاحظ أن التوازن يتحقق عند إنتاج (5) وحدات من السلعة، وبسعر توازني يساوي (30) دينار. ومن الملاحظ أن هذا التوازن يتحقق عندما يكون السعر أعلى من الإيراد المتوسط (P > MR). وبشكل عام، فإن السعر الذي يواجه المنشاة الاحتكارية يكون دائماً أعلى من الإيراد المتوسط (ماعدا عند إنتاج الوحدة الأولى). ويوضح الشكل توازن المنشأة الاحتكارية.


 
                                Price                       MC


                                     30



                                     22
                                                                                           D
                                                                                           
                                                                MR

                                                                                                       Q
                                                        5

توازن المنشاة الاحتكارية
يقوم المحتكر بتحديد المستوى الذي يتساوى فيه الإيراد الحدي مع التكلفة الحدية(MC = MR = 22)، حيث تكون الكمية التوازنية (5) وحدات. ويتحدد السعر من خلال منحنى الطلب، الذي يبين أقصى ما يرغب المستهلك بدفعه للحصول على (5) وحدات من السلعة، ويكون السعر التوازني (30 دينار)، وهو أعلى من الإيراد الحدي الذي يحصل عليه المحتكر نتيجة بيع السلعة.


الاحتكار في المدى الطويلin long run
 في سوق المنافسة الكاملة، فإن المنشأة التي تنتج في المدى الطويل لا تقوم بتحقيق أرباح اقتصادية وذلك لأن من خصائص سوق المنافسة إمكانية دخول منشات جديدة إلى سوق السلعة (وخروج منشات من سوق السلعة)، وبالتالي فإن وجود أرباح (أو خسائر)، سيدفع منشات جديدة إلى الدخول إلى السوق (أو الخروج من السوق)، وتستمر هذه العملية إلى أن تتلاشى الأرباح.
أما في سوق الاحتكار التام، فيستطيع المحتكر الاستمرارcontinue  في المحافظة على الأرباح الاقتصادية في المدى الطويل، وذلك لوجود عوائقbarriers  تمنع دخول منتجين جدد إلى سوق السلعة


باقي شكلين اخرين من اشكال السوق .......

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق